محكمة أمريكية تسمح لأسر ضحايا تفجير “السفارتين” بمطالبة السودان بتعويضات إضافية

الخرطوم : الوان ديلي

قالت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، إنه يحق لأسر ضحايا تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا، أن يطالبوا بتعويضات إضافية على الحكم المفروض على السودان في القضية، أسقطتها المحكمة الفيدرالية ومنها (4.3) مليارات دولار، وبذلك يصبح إجمالي المبلغ (10) مليارات دولار، في حال أصدرت المحكمة حكماً بذلك.
وأمرت المحكمة العليا بإجماع (8) قضاة، المحكمة الفيدرالية بإعادة النظر في حكمها الذي يمنع المطالبة بتعويضات بأثر رجعي، والذي قدر بـ(4.3) مليارات، وعليه يعود الموضوع إلى المحكمة الفيدرالية لإصدار حكمٍ جديدٍ.
وكانت حكومة السودان أعلنت في فبراير الماضي، أنها ستتبع ذات النهج الذي اتبعته في معالجة قضية أسر ضحايا المدمرة الأمريكية “كول”، للتفاوض مع أسر ضحايا تفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي (كينيا) ودار السلام (تنزانيا)، بهدف التوصل إلى تعويض معقول تتمكن حكومة السودان من الوفاء به.
وأكدت الحكومة عدم مسؤوليتها والشعب عن هذه الأحداث، لكنها تتعامل معها باعتبارها أمراً واقعاً صدر من محكمة أمريكية، وأصبح واحداً من شروط رفع العقوبات
وكانت تقارير إعلامية تحدثت فبراير المنصرم، عن استعداد المحكمة العليا الأمريكية، للحكم على السودان بتعويضات تبلغ (4.3) مليارات دولار لمقيمي الدعوى التي تتهم الخرطوم بالتواطؤ في هجومي تنظيم القاعدة على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا.
وكانت وزارة العدل ، أعلنت في وقت سابق التوقيع على اتفاقِ تسوية مع أسر ضحايا حادثة تفجير المدمرة الأمريكية “يو إس إس كول” التي تم تفجيرها بهجوم انتحاري في أكتوبر 2000م.