توقعات بالوصول لاتفاق نهائي فى ورقتي السلطة والتعويضات بمسار دارفور

الخرطوم : الوان ديلي

أعلن عضو وساطة جنوب السودان للسلام في السودان ضيو مطوك، أن وفدي الحكومة وقادة “مسار دارفور” توصلا لتفاهمات متقدمة في ملف تعويضات المتضررين من الحرب بدارفور، وتوقع أن يتوصلا لاتفاقٍ نهائي بشأنه بنهاية جلسة يوم الغد، الذي يمثل آخر الأيام الأربعة المخصصة لمناقشة ملفي التعويضات والسلطة، حسب الجدول المرفق مع اتفاق التمديد.
وتواصلت بجوبا اليوم “الخميس” جلسات الحوار بين وفد الحكومة وحركات الكفاح المسلح في مساري دارفور والمنطقتين، لليوم الثالث بعد تمديد أجل المحادثات، وناقشت ملفي السلطة والتعويضات في “مسار دارفور” وورقة السلطة في مسار المنطقتين “جنوب كردفان والنيل الازرق”.
وأوضح مطوك أن الأطراف اتفقت على السلطات والصلاحيات الحصرية لإقليم دارفور، وسيتواصل النقاش غداً حول السلطات المشتركة بين الإقليم والمركز وسلطات المحليات.
وأعلن مطوك اتفاق الأطراف على منح أبناء وبنات دارفور (20%) من وظائف المؤسسات العدلية خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع اتفاق السلام.
وقال إن النقاش تركز على إيجاد حلول لقضايا تعليم أبناء وبنات دارفور في مؤسسات التعليم العالي، وأضاف بأن لوفد الحكومة مقترحات تحمل حلول توافقية في هذا الشأن.
وأوضح مطوك أن الجلسة المخصصة للمنطقتين ناقشت ورقة السلطة بما فيها السلطات الإقليمية الحصرية وعلاقة الأقاليم بالمركز، وتوقع توصل طرفي التفاوض إلى توافق بشأن هذه الورقة مما يعني نهاية عملية التفاوض في المنطقتين، باستثناء ملف الترتيبات الأمنية الذي قال إن الطرفين متوافقان حوله.
من جانبه، أوضح القيادي بـ”مسار دارفور” إبراهيم زريبة، أن تغيير منهج التفاوض الذي اعتمدته الوساطة بعد فترة التمديد أسهم في تسريع وتيرة المفاوضات.
وذكر أن جلسة اليوم ركزت في جانب كبير منها على قضية التعليم بدارفور، خاصة المتصل بدفع الرسوم والقدرة التنافسية لطلاب دارفور فى الجامعات والمعاهد العليا، وأوضح أنهم طالبوا بإعفاء طلاب وطالبات دارفور من الرسوم الجامعية، وأن تكون هناك معادلة في درجات القبول تراعي البيئة الصعبة وغير المواتية للتحصيل الأكاديمي بدارفور.
من جهته، أكد القيادي بـ”مسار دارفور” عبد الرحمن نمر، أهمية ملف تعويضات المتضررين من الحرب، وقال إن قادة المسار استندوا في رؤيتهم حيال الملف على آراء النازحين ومنظمات المجتمع المدني والإدارات الأهلية الذين شاركوا بمنبر جوبا مؤخراً.