الطاقة تتجه لتعديل تعرفة الكهرباء

الخرطوم : الوان ديلي

كشف وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبدالرحمن أحمد عن الوضع الحالي للكهرباء وأهم القضايا مؤكدا أن الوضع فعلاً كان مزعج وتقدم بإعتذاره للشعب السوداني، مضيفا انه لا بد من إصلاح التعرفة الموجودة حالياً لأنها أعدت قبل سنين وبها خلل فني في طريقة حسابها.

وقال خيري أن العجز جاء بسبب مشاكل خارجة عن إرادتهم من نقص للوقود ومناسيب المياه وجائحة كرونا التي ضربت العالم وتسببت في تأخير الكثير من الأعمال والعقودات في جل أنحاء العالم وليس السودان فقط مما استوجب برمجة حجب التيار الكهربائي بشكل متساوي للمواطنين.

وأضاف أن الوزارة تعمل على دراسة للتعرفة بشكل صحيح يضمن استمرار القطاع وتطوره، حيث أن الخلل الفني في التعرفة سبب عجز كبير لا يمكننا تغطيته حاليا من دون مساعدة الدولة.

واوضح بأنهم خرجوا في مؤتمر صحفي معتذرين للشعب السوداني وموضحين هذه المشاكل واعدين بمواصلة تكثيف الجهود لتخفيف الأعباء الناتجة في ظل أزمة اجتياح جائحة كرونا.

وأكد خيري انتهاجهم لمبدأ الشفافية كنا من الحين والآخر نخرج للمواطنين عبر وسائل الاعلام لتوضيح الأوضاع الراهنة ولتمليك الحقائق للمواطنين نظراً لأنهم شريك أساسي للقطاع.

وأضاف انهم يعملون دراسات وحلول لتحسين وضع القطاع والسعي به للتطور واللحاق بالمعايير الدولية، علي سبيل المثال العمل على تقليل الفاقد حيث كانت هنالك دراسة وضعها الألمان قبل 10 سنوات.

وقال خيري أن الفقد بنسبة 25% من الكهرباء المنتجة وذلك نتيجة لأسباب فنية وهذا يعني أن الفقد الكهربائي يقارب (750) ميجاوات، مضيفا أن هناك مجهودات ضخمة من تركيب اجهزة لتقليل الفاقد مما ساعد الى تقليل الفاقد الى ما يقارب 13% وفقاً للدراسات المعدة.

وأشار الوزير الى أن الكهرباء ليست سلعة تباع لتحقيق ربح من ورائها، ولا يجب أن تتدخل الدولة لدعمها. ولكن هي خدمة استراتيجية تقدم للدولة وهي تغطي تكلفتها فقط وليس أكثر.