منبرالسلام العادل يدعو الحكومة لرفع الحظر فورا مع مراعاة المطلوبات الصحية

الخرطوم : الوان ديلي

أصدر منبر السلام العادل بيانا رفض فيه الاستغلال السياسي لجائحة كورونا وطالب برفع الحظر فورا مع مراعاة المطلوبات الصحية. وقال الحزب في البيان الذى اصدره اليوم (ظل منبر السلام العادل يتابع باستنكار شديد التعامل السياسي غير المسؤول للحكومة ووزارة الصحة مع وباء كورونا، وكان المنبر قد بادر منذ اشهر بالمطالبة بضرورة التعامل العلمي الراشد مع الجائحة وفق ما تقتضيه تطورات الاوضاع الصحية في السودان والعالم بعيدا عن الاستغلال السياسي الرخيص، خاصة وان عددا من الدول في جوارنا الاقليمي انتشر فيها الوباء بصورة اكبر بكثير من السودان ومع ذلك لم تلجأ لخيارات الإغلاق والحظر الشامل والطويل الذي استخدم في بلادنا بصورة سيئة وضارة، مما الحق بالسودان وشعبه الكثير من الأذى دون أن يوقف أو يقلل من انتشار الوباء، الامر الذي يثبت الاسلوب الخاطئ في التعامل مع الجائحة.
حتى يكون حديثنا مثبتا بالاحصائيات نورد فقط آخر ارقام الوفيات في كل من مصر والسعودية واللتين فتحتا الاسواق وكثيرا من الانشطة بالرغم من فداحة خسائرهما الفادحة من الجائحة مقارنة بالسودان.
مصر. 1672 السعودية. 1011 السودان 468

ولذلك يدعو الحزب الى رفع الحظر فوراً مع مراعاة المطلوبات والتحوطات الصحية في المرافق العامة والخاصة والاسواق واماكن الزحام.

البدء فوراً في إعادة العالقين خارج الوطن والذين عانوا ولا يزالون معاناة كبيرة في عدد من البلدان دون تقديم اي مساعدات من الحكومة ، فقد تجاهلتهم حكومتهم العاجزة ، بصورة مذلة ومهينة لكرامة الانسان السوداني العزيز.
3/ فتح المستشفيات والمراكز الصحية وتوفير الدواء الذي يشهد شحاً كبيراً مع توفير العملات الصعبة التي يحتاجها استيراد الدواء من الخارج.
4/ فتح المعابر بين الولايات لانسياب حركة البضائع والخضروات حتى لا يتعطل الإنتاج مع توفير الوقود بعد أن رفعت الحكومة الدعم منه، مع ايلاء الموسم الزراعي الصيفي اهتماما اكبر تداركا للاخطاء الكارثية التي صاحبت المعالجات الحكومية الخاطئة.
5/ اتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة لاجراء امتحاني شهادتي مرحلتي الاساس والثانوي سيما وان موعد بدء العام الدراسي اقترب كثيرا.